Page 31 - web
P. 31
المتوسط ،وتسعى إلى أن تشكل مجمعات مينائية وصناعية متكاملة ،تجمع الحيوية من العالم مرك ًزا لحركية الأشخاص والبضائع ،ومعب ًرا مه ًما
بين ميناء كبير بمياه عميقة وبقدرات كبيرة في معالجة الحاويات ،ومنصة للتنقلات بين أورو ًبا وإفريقيا.
صناعية ،تهدف إلى احتضان الأنشطة والمهن المينائية للمغرب والتي سيتم
شبكة متكاملة من المعابر الحدودية
تطويرها في منطقة حرة تتواجد بفضاء الميناء. الإستراتيجية للمغرب
ومرو ًرا بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية ،يقف المسافر على بوابة
«الكركارات» التي تشكل المنفذ الوحيد والإستراتيجي من أجل عبور الأشخاص فإذا حاولنا رسم خريطة المعابر الحدودية الجوية للمملكة المغربية ،لا بد
والبضائع القادمة من مختلف دول العالم نحو منطقة الغرب الإفريقي الغنية من الانطلاق قد ًما من الشمال ،بحيث يعتبر المغرب بوابة أوروبا نحو إفريقيا
بأنشطتها الاقتصادية وحركيتها المالية والتجارية ،بحيث تصل حال ًيا حجم انطلا ًقا من مضيق جبل طارق مرو ًرا عبر الميناء الإستراتيجي لطنجة المتوسط
المبادلات التي تتم عبر هذا المعبر الحدودي إلى أكثر من 18.555شاحنة الذي يعتبر اليوم أول ميناء في إفريقيا في معالجة الحاويات التي وصلت أكثر
خلال سنة 2021وما يزيد عن 05مليارات درهم من البضائع التي تمر سنوياً. من خمسة ملايين حاوية خلال سنة ،2020فض ًل عن كونه يشكل ثاني أكبر
وعلى نفس النسق ،تتوافر المملكة المغربية على شبكة متكاملة ومتنوعة منطقة صناعية مينائية في العالم بعد تلك المتواجدة بميناء دبي بالإمارات
من المطارات المدنية الدولية والمحلية ،التي ترتبط فيما بينها وبين الخارج العربية المتحدة ،وهو بذلك يمكن من الربط بين أكثر من 180ميناء على
بشبكة متكاملة من الرحلات الدائمة ،بحيث يأتي في مقدمتها مطار مراكش المستوى العالمي ،فضلا عن كونه يمثل قط ًبا صناع ًيا لأكثر من 900شركة
المنارة ومطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء الذي يعتبر مركز عمليات عالمية ناشطة في مجالات مختلفة من صناعات السيارات والطائرات والنسيج
وطني « ،»Hub nationalمتكامل يربط بشبكة متكاملة من الرحلات الجوية
بين معظم العواصم الإفريقية من جهة وبين أوروبا وأمريكا الشمالية واللوجستيك والخدمات بحجم تبادلات يفوق 7300مليون يورو سنو ًيا.
أما في وسط البلاد ،فتتوفر المملكة المغربية على مجموعة متكاملة من
والجنوبية ودول الشرق الأوسط من جهة ثانية. المواني التجارية والترفيهية ،من بينها المارينا السياحية بكل من الرباط
وبالنظر إلى كل هذه المعطيات الجيوستراتيجية المتعلقة بتنوع المنافذ وطنجة وأكادير وتطوان ،وهي ميناء الدار البيضاء التاريخي الذي يعتبر
الحدودية المغربية ،وارتباطها بخطوط تماس مع فضاءات دولية عالية أقدم وأنشط منصة للتجارة الدولية بالقارة الإفريقية ،ينضاف إليها جمي ًعا
الحساسية من قبيل الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي ،وحدود منطقة المشاريع التي وصلت إلى مراحل متقدمة من الإنجاز والتسيير ،والمتعلقة
الساحل والصحراء التي تتميز بحساسية أمنية عالية بعد تنامي التهديدات بإنشاء مينائي الناظور غرب المتوسط والداخلة الأطلسي جنوب المملكة
المغربية ،وهي عبارة عن موا ٍن متكاملة تسير على خطى ميناء طنجة
31 441